l

نحو وثيقة تصميم مبسطة

فكرة الـ Game Design Document مهمة وفعالة في عملية تطوير الألعاب ولكن عادة ماتكون وثيقة التصميم في المشاريع المعقدة والكبيرة مثل AAA Games

فهل من طريقة لنقل فوائد وثيقة التصميم إلى عالم الألعاب البسيطة وترك تعقيدها؟

بالبحث بالشبكة ستجد الكثير من قوالب GDD ولكن كلها لا تزال غير سالمة من التعقيد ولا أجدني متحمسًا لملأ العديد من الصفحات وتحويل عملية التصميم الممتعة إلى وظيفة كتابية مملة!

لذا قررت إنشاء قالبي الخاص الذي يتسم بالعفوية والبساطة ولكنه يحتفظ بالمعلومات المهمة والتي على أعضاء الفريق معرفتها.

ملاحظات :

  • أي نص بالأزرق فهو اختياري ويعتمد على نوع اللعبة.
  • هناك ملاحظات أسفل كل قسم لشرح استخدامه.
  • سأقوم بتحديث الوثيقة دوريًا وتعديل النسخة.
  • هذه الوثيقة ليست للأعمال الإحترافية بل مجرد عمل مطور يحب وثائق التصميم.

الوثيقة على جوجل درايف، نسخة 1.0.0

سأشارك بالغد أنا وصديق لي في زنقة تطوير الألعاب وهي مسابقة تطوير لعبة في ثلاث أيام. سأقوم بنشر وثيقة تصميم لعبتنا بعدها والتي ستكون معتمدة على هذا القالب كمثال لاستخدام هذا القالب.

تحديث: لقد انتهت المسابقة وكما وعدتكم هذا هو مثال واقعي على القالب. لربما تغيرت الكثير من الأشياء عما كتب في هذه الوثيقة ولكن حتمًا ساعدتنا في تكوين رؤية واقعية للعبة. (ربما أتحدث في موضوع لاحق عن تصميم لعبة بين وثيقة التصميم وبين ما يحصل على أرض الواقع).

يمكن لهذا القالب أن ينمو ليصبح أفضل عن طريق مساهماتكم واقتراحاتكم لذا لا تترددوا في مشاركتها معنا في التعليقات.

مراجع:

comments powered by Disqus