l

كيف نحصل على ألعاب سباق أفضل وتجربة لعبة Distance

لست من أكبر المعجبين بألعاب السباق ولكني لم أقدر أن أمنع نفسي من الاستمتاع بلعبة Distance لساعات وساعات متواصلة. لعبة Distance هي لعبة سباق وتفادي للعقبات أو كما يصفها مطوروها، هي لعبة Survival Racing متوفرة على منصة ستيم للحاسب الشخصي، وستصدر قريبًا على منصة البلايستيشن 4. وهي تعتبركنوع فريد من ألعاب السباق بحيث لا تعتمد على السباق والتسارع فقط بل المراحل هنا تم تصميمها لامتحان قدرتك على النجاة وسط كمية هائلة من المسننات القاطعة والطرق المتحطمة وكل هذا خلال سرعات مجنونة! بكل بساطة هي Dark Souls ألعاب السباق.

لمحة تاريخية

بدأت اللعبة بلعبة سابقة تدعى Nitronic Rush (يمكنك لعبها مجانًا) وهي لعبة طورها طلاب من جامعة DigiPen المتخصصة في تطوير الألعاب والواقعة في سنغافورة كمشروع تخرج. ولاقت اللعبة رواجًا كبيرًا وحصدت جوائز عدة، مما حفز مطوريها إلى تطوير لعبة لاحقة لها بنفس الوصفة ولكن بإضافات متميزة كان قد طلبها محبوا اللعبة.

أطوار اللعبة

طور القصة

لربما سمي هذا الطور بطور القصة ولكنه ليس إلا مجموعة مراحل مختلفة الصعوبة، تزداد صعوبتها تدريجيًا، صممها مطوروا اللعبة لعرض كل مميزات اللعبة، ولأن اللعبة مازات تحت التطوير (Early Access) فستجد أن المطورين اللعبة يخبرونك برسائل متعددة في قوائم اللعبة بأن الطور هذا مازال تحت التطوير.

طور اللعب الجماعي

بدلًا من أن تستمتع بدفعة الأدرنالين وحيدًا، بإمكانك التسابق مع أصدقائك إما محليًا (تقسم الشاشة نصفين) أو اللعب مع 5 أشخاص آخرين بحد أقصى على الشبكة. وعلى الشبكة يمكنك الاستمتاع بأطوار أخرى غير متواجدة في اللعب الفردي، كطور Reverse Tag والذي يتنافس فيه اللاعبين على الاحتفاظ بفقاعة تحيط سياراتهم ويمكن أخذها من اللاعب بالتصادم به ومن ثم الهرب لأطول مدة ممكنة.

ماذا يميز Distance عن غيرها من ألعاب السباق؟

  • الاستمتاع بسرعات جنونية: شيء واحد يتفق عليه محبوا ألعاب السيارات ألا وهو السرعة! وهذه اللعبة لا تفشل أبدًا في تقديم حس السرعة، ولكي تضمن تجربة سباق مثالية توفر مؤثرات بصرية عدة، تتغير مع ازدياد السرعة.

  • الطيران!: نعم ففي هذه اللعبة ليس بإمكانك الاستمتاع فقط بسرعات عالية بل الطيران لتفادي العقبات شديدة الصعوبة أو التجول في أرجاء المرحلة متفاديًا أشعة الليزر التي تستطيع قسم المركبة لنصفين. ومما يوازن عملية الطيران أن الطيران متاح لفترة محدودة ويعاد شحنه، مما يجعل اختيار الوقت المناسب لاستخدامه خيارًا استراتجيًا.

  • السير على الأسقف والجدران: للسيارة محرك مصنوع في أرجاء قصص الخيال العلمي، يجعلها قادرة على القفز والاتفاف بالهواء ومن ثم السير على الجدران وموازنة الجاذبية مما يجعلك تشعر بأن الجدران أرضًا ممهدة! ومما يضيف للتحدي متعة أنك خلال السير على الجدران عليك مضاعفة السرعة لكي لا تقع ضحية للجاذبية الأرضية وتنفجر مركبتك!

  • مصمم المراحل: لربما كان عدد المراحل التي طورها مصمموا اللعبة في طور القصة قليلًا، ولكن إضافة مصمم المراحل والذي يتيح لك تصميم مرحلتك ومن ثم رفعها إلى Steam Workshop أضافت للعبة أكثر من 1000 مرحلة مصممة من قبل اللاعبين! ولأن مكونات اللعبة رائعة بحد ذاتها ويمكن الخلط بينها بتصماميم عديدة جدًا، كان تصميم اللعبة أمرًا ممتعًا بحد ذاته لا تقل متعته عن لعب اللعبة!

  • موسيقى تهتز لها حواسك: تعتبر موسيقى اللعبة من أكثر المناطق التي ركز عليها مطورو اللعبة، ولجمال موسيقى اللعبة وطلب المعجبين، بإمكانك الآن شراء موسيقى اللعبة منفردة!

مزيدًا من السيارات المجنونة

بدلًا من التركيز على شراء عقود سيارات حقيقية لعرضها في ألعاب الفيديو، أو تصميم مراحل واقعية، أجد أن من الأفضل على مصممي الألعاب، أن يركزوا على تجربة أفكار جديدة وجريئة كلعبة Distance. لا نختلف أن ألعاب السيارات التقليدية ممتعة ولكن من المهم البحث طرق جديدة واكتشاف إمكانيات أخرى لتحسين تجربة ألعاب السباق مع التركيز على العوامل الأساسية في هذه الألعاب كالشعور بالسرعة. ومن طرق التجديد هي جمع ألعاب السيارات مع أنواع أخرى من الألعاب كما فعلت لعبة Distance هنا عندما دمجت تجنب العقبات بالسباق. ياترى ماذا سيحصل إن دمجنا أنواعًا أخرى معًا؟ ربما ألعاب السيارات مع ألعاب الألغاز؟ أم ربما ألعاب القتال؟ شاركونا بالتعليقات حول أنواع الألعاب التي تريدون مشاهدتها تدمج معًا، ولماذا ترون ذلك؟

comments powered by Disqus