l

ألعاب غيرت حياتي - الجزء الأول

ألعاب الفيديو بالنسبة لي أرقى أنواع الفن الحديث ولها القدرة على احتواء كل الفنون القديمة (الرسم، الموسيقى و القصة). ولما كان لهذه الفنون من أثر في إيصال رسائل وتجارب عميقة، كان أولى أن تكون الألعاب كذلك، كونها ليست فقط تحتوي كل هذه الفنون، بل تعطي للمستخدم القدرة على التفاعل معها بطريقة لم يسبق لهذه الفنون أن تنالها. فلو أتينا لللقصة على سبيل المثال: أنت في اللعبة لا تسمع راويًا يخبرك بما حصل فقط، بل يترك لك فراغات في في هذه القصة لا تملأها سوى أفعالك. ولقد كان لكثير من الألعاب التي لعبتها تأثير على حياتي ساهم بشكل ما فيما أنا عليه الآن. في هذه المقالة سأشارككم بأبرز الألعاب التي أثرت في وما جوانب تأثيرها، قراءة ممتعة.

قصة عن عمي - A Story About my Uncle

كثير ما تتعارض أولوياتنا في الحياة، فقد يأخذنا حب المغامرة إلى الاكتشاف و تجربة آفاق جديدة، ولكن مسؤلياتنا لا ترضى إلا أن ترافقنا في تلك المغامرات مشوشة لفكرنا، ومقيدة لآمالنا. في هذه اللعبة، يختفي عمك بدون سابق إنذار فما يكون من شخيصتك إلا أن يأخذ على نفسه مهمة البحث عن عمه المفقود، فيقوم بتقصي أخباره حتى يصل مختبره المليء بأغرب الأدوات والاختراعات. يتتبع آثاره حتى يصل إلى مركبة غريبة صنعها. يأخذك الفضول لأن تتبعه فتكتشف عالمًا مليء بالأسرار، والمخلوقات العجيبة، تتعرف على أحد المخلوقات هذه، والتي تخبرك أنها تعرف عمك، فهو صاحب فضل عليهم، ولكنها لا تدري أنه اختفى كما تخبرها. فتذهب معك في رحلتك التي تكتشف بها مخلوقات أعجب وأسرار أعمق.

ما أثر فيَ: ما أثر في هو نهاية اللعبة، وكيف انطوت الأحداث لتكشف لك حقيقة صادمة عن عمك وعن رحلاته. أكاد أخبركم بماذا تعلمت، ولكني لا أريد أن أخرب عليكم متعة هذه التجربة، فسأتركها لكم لتكتشفوها.

الحياة غريبة - Life is Strange

ما أجمل السحر الجميل للصداقة، أن يكون لك توأم روح تتلاشى بينك وبينه الحواجز فتظهر معاني جديدة للصداقة، كالتضحية والإيثار. لربما سمعت الكثير عن هكذا قصص ولكنني لم أشهد أي منها حتى لعبت لعبة Life is Strange. في هذه اللعبة، تأخذ دور فتاة تدعى Max. في يوم من الأيام، وأثناء التقاطها أحد الصور في جامعتها، تشهد موت صديقتها أثر طلقة من مسدس، أثناء مشاهدتها للحدث،وفيما بدى لها أنه عرض بطيء للزمن، تكتشف قدرتها الكامنة في العودة بالزمن للوراء. فتستخدم هذه القدرة لإنقاذ صديقتها. وبعد هذه التجربة الصادمة تبدأ حياتها في التغير، لاكتشافها أنها بهذه القدرة تستطيع تغيير مصير الناس من حولها، سواءً للأفضل أم للأسوأ. في عالم اعتيادي، تبدو هذه القصة ضربًا من الخيال، فلا يصدقها سوى صديقتها التي أنقذتها Chloe. وحينها تبدأ مغامرة الصديقين التي لا تخلو من الأحداث الصادمة والحزينة والفرحة.

ما أثر فيَ: أن تكون لك قوة كالتحكم في الزمن، يعني أن تكون عندك مسؤولية عظيمة. فلم تكتفي اللعبة بأن تريك أثر أفعالك، بل دائمًا أعطتك القدرة على الاختيار. تلك الاختيارات التي تقوم بها، تجعلك تتساءل عن قيمك الخاصة، لربما كانت أسئلة افتراضية أن يعيش هذا أو يموت ذاك، ولكن هل حقًا تمتلك القيم التي تجعلك تختار القرار الصحيح؟ هل تسمح لنفسك أن تؤذي من آذاك عندما كنت ضعيفًا؟ كثيرًا من الأسئلة كان لهذه اللعبة الفضل إثارتها في رأسي.

المهان - Dishonored

في اليوم الذي يعود فيه حارس الإمبراطورة الشخصي من رحلته التي ابتعثته فيها كي يطلب المعونة من الدول المجاورة في حل مشكلة الطاعون الذي أصاب البلاد، كانت الحاشية الفاسدة قد دبرت مكيدة عظمى سيتم على أثرها اغتيال الإمبراطورة وتلبيس التهمة حارسها الشخصي. تقوم بلعب دور الحارس الشخصي وعند إخبار الإمبراطورة بالأخبار السيئة والتي عدت بها من رحلتك، يظهر دونك ثلاثة رجال يغتالون الإمبراطورة بعد أن يطرحوك أرضًا. فيتم زجك بالسجن وإعلان التهمة ضدك كما خطط له وحينها تبدأ قصة الهروب وتطهير اسمك.

ما أثر فيَ: كثير ما نتجاهل الأمور الصغيرة التي بقدرتنا فعلها، ظانين أن هذه الأمور لن تسهم حقًا في إحداث التغيير المنشود، ونتحجج بمؤامرات داخلية وخارجية. في هذه اللعبة تصبح رجلًا واحدًا مواجهة فساد راسخ وطاعون ناقم. ووسط كل هذا تمتحن دائمًا في مبادئك، فإما أن تستخدم مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" وتقتل كما يقتلوا وتدمر كما يدمروا، وإما أن تعمل في الخفاء، دون أن يظهر لك اسم أو حرف. كان شعوري لا يوصف عندما استطعت إنهاء اللعبة دون أن أقتل أحدًا أبدًا. شعرت حينها أنه نصر حقيقي.

الموت الماشي - The Walking Dead

قد كنت تحدثت عن هذه اللعبة في مقالة منفصلة لحبي الشديد لها، لذا سأكتفي هنا بذكر ...

ما أثر فيَ: في هذه اللعبة جربت مشاعر الأبوة والإعتناء بشخص ما تحبه لأبعد الحدود. اللعبة أيضًا أظهرت لي أهمية الثقة التي تضعها في أقرب الناس إليك، وأهمية الصدق معهم مهما تعقدت الأمور.

شيرلوك هولمز: جرائم وعقوبات - Sherlock Holmes: Crimes and Punishments

في هذه اللعبة تقوم بلعب دور المحقق شيرلوك هولمز الشهير، وتقوم بلعب أشهر الجرائم التي حصلت في رواياته. تعتبر هذه اللعبة كنشاط ذهني رائع، فعليك جمع المعلومات والتحليل والجمع وليس ذلك فقط، بل لن تعلم شيئًا عن نتائجك التي توصلت عليها إلا بعد أن تصدر حكمك!

ما أثر فيَ: نبهتني هذه اللعبة إلى صعوبة دور المحقق، فغير النشاط الذهني الصعب الذي تقوم به، يلاحقك الضغط المتواصل من احتمال قيامك بخطأ في أي لحظة خلال القضية. و إن كان هذا لا يكفي لجعلك مترددًا، فأنت بعد كل جريمة لا تختار فقط من المجرم، بل من أجل الثقة العمياء التي تضعها الشرطة البريطانية بك، فإبمكانك تزوير الجريمة لتبعد أصابع الإتهام عن المجرم الحقيقي لإعتقاد داخلك أن فعله لهذا الجريمة مبرر، أو أنه فعل لا يستحق حبل المشنقة!

مزيد من الألعاب

هناك الكثير من الألعاب الأخرى التي إن تحدثت عنها ستطول هذه المقالة كثيرًا، لذا سأكمل الحديث عنها في الجزء الثاني بإذن الله. أما الآن فأتمنى منكم أن تشاركوني في التعليقات عن رأيكم في هذه الألعاب إن لعبتموها أو أن تشاركونا بقائمتكم الخاصة من الألعاب التي أثرت في حياتكم.

comments powered by Disqus